فؤاد حسين: من أولويات الحكومة العراقية إنهاء ملف “مخيم الهول”

أبلغ وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، الاجتماع الوزاري للتحالف الدولي لمحاربة “داعش” المنعقد في العاصمة السعودية الرياض، اليوم الخميس، بأولويات الحكومة العراقية إزاء ملفات عدّة على رأسها مكافحة الإرهاب، مشيراً إلى أنها تولي اهتماما خاصا لمخيم الهول وتمنحه الأولوية.

و قال حسين في كلمة العراق التي ألقاها خلال الاجتماع، إن “الحكومة العراقية تعمل على تحسين الخدمات والبنى التحتية وتحريك عجلة الاقتصاد ومكافحة الفساد، وهي عازمة على مكافحة الإرهاب بكافة أشكاله وصوره، وعلى تعزيز الاستقرار في المناطق المحررة وإعادة النازحين”. وأضاف حسين أن “القوات الأمنية تتابع العمليات الاستباقية والاستخبارية لملاحقة بقايا عناصر عصابات داعش الإرهابية وخلاياها النائمة، وأدت هذه الجهود إلى خفض مستوى الهجمات بشكل ملحوظ خلال النصف الأول من هذا العام”.

وتابع أن “الحكومة العراقية تعمل جاهدة على إنهاء ملف النزوح الداخلي وتم بالفعل إغلاق (148) مخيما للنازحين فيما تبقى مخيمين في محافظتي نينوى والأنبار و(26) مخيماً في إقليم كردستان”.  

وأبدى حسين “ترحيب الحكومة العراقية بتمديد الفترة الانتقالية لصندوق الاستقرار FFS للمدة 2024-2026”.

وفي سياق متصل قال وزير الخارجية، إن “الحكومة تولي اهتماما خاصا لمخيم الهول وروج وتمنحه الاولوية، وتؤكد على ضرورة إيجاد حل حقيقي لهذه الأزمة”، مبيناً أن “الحكومة العراقية أعادت قرابة 1400 عائلة أي ما يزيد على خمسة آلاف شخص إلى مركز جدعة للتأهيل النفسي والمجتمعي، وتم إعادة ودمج 680 أسرة في مناطقها الأصلية بعد خضوعها إلى برامج إعادة التأهيل في المركز المذكور”.

وأكد أن “الحكومة العراقية قامت بإعادة حوالي 3000 آلاف مقاتل إرهابي  عراقي محتجز في سوريا وقد تمت محاكمة غالبيتهم”.