السوداني يؤكد أنَّ العراق مقبل على حركة إعمار كبيرة في جميع القطاعات

قال رئيس مجلس الوزراء محمد شياع السوداني، يوم الخميس 8 حزيران/يونيو 2023، إن الحكومة ماضية بإيقاف غسيل الأموال.

جاء ذلك خلال استقباله وفدًا من  مصرف جي بي مورغان، ضمّ نائب مدير المصرف دانيل زيليكو، ومدير مجموعة المصرف الخاصة بالقطاع العام، في منطقة الشرق الأوسط غالي لاراكي.

وجي بي مورغان هو أكبر مصرف في الولايات المتحدة الأمريكية، يعنى بالخدمات المالية المصرفية، ويقع في مدينة نيويورك.

وأكَّد السوداني أنَّ “الحكومة ماضية بإصلاح المنظومة المصرفية في العراق سواء ما يتعلق منها بالقطاع العام أو الخاص، وتصحيح حركة الأموال ودعم التجارة العالمية وكذلك دعم القطاع الخاص وإيقاف عمليات غسيل الأموال عبر الامتثال إلى المعايير الدولية وتحسينها”. وتباحث الجانبان حول “الدعم للقطاع المصرفي والبنك المركزي العراقي والقطاع الخاص” وكذلك “التجارة الدولية وإدارة المخاطر وتوسيع الإيرادات غير النفطية”، فيما أشار السوداني دور جي بي مورغان في تأسيس المصرف العراقي للتجارة TBI، الذي يعد اليوم النافذة المصرفية التجارية للعراق على العالم”، كما دعا إلى “استمرار الدعم المقدم للبنك المركزي العراقي وتطوير المصرف الصناعي ليكون مؤهلًا للتنمية والاستثمار، مثلما حصل سابقاً مع  المصرف العراقي للتجارة.

وأكد رئيس الحكومة العراقية ترحيب حكومته “بفتح فروع للمصرف [جي بي] في العراق، والاستعداد الكامل لتقديم الدعم للمصارف العالمية في العراق؛ لأنَّها تمثل أساس النظام المصرفي الذي يوفر الضمانات للمستثمرين، ويأتي في  مقدمها مصرف جي بي مورغان”.

وعن الشأن الداخلي، قال إن حكومته “وضعت موازنة لثلاث سنوات، وهو يحصل لأول مرة” وهي موازنة “ستدعم القطاع الخاص عبر الصندوق  العراقي للتنمية، أو من خلال المشاريع الزراعية والصناعية فيها”، وفق تعبيره، مشيرًا إلى أنَّ “العراق مقبل على حركة إعمار كبيرة في جميع القطاعات”.