إعلام يمني: عدوان أمريكي بريطاني يستهدف محافظات صنعاء وحجة وذمار

قالت وسائل إعلام تابعة لأنصار الله الحوثيين ،صباح اليوم الأحد، إن: “العاصمة اليمنية صنعاء تعرضت الليلة لغارات أميركية بريطانية طالت أيضا مدنا أخرى بينها تعز وحجة وذمار والبيضاء”.

وحسب قناة المسيرة الناطقة باسم جماعة الحوثي، فقد شنت القوات الأميركية والبريطانية “11” غارة أميركية على مناطق في محافظة تعز.

في الأثناء نقلت وكالة “رويترز” للأنباء عن مسؤولين أميركيين أن “الولايات المتحدة قصفت أهدافا مرتبطة بإيران في اليمن، على حد قولهما”.

وفي وقت سابق، كانت القيادة المركزية الأميركية (سنتكوم)، قد أعلنت ،مساء السبت، تدمير “6” صواريخ كروز مضادة للسفن قالت إنها تابعة للحوثيين ومعدة لإطلاقها من اليمن باتجاه البحر الأحمر.

وقال بيان صادر عن سنتكوم إن: “القوات الأمريكية حددت موقع هذه الصواريخ في المناطق التي يسيطر عليها الحوثيون في اليمن (دون تحديد مكانها)، وقررت أنها تمثل تهديدًا وشيكًا لسفن البحرية الأمريكية والسفن التجارية في المنطقة، مشددة على أن هذا الإجراء سيحمي حرية الملاحة، ويجعل المياه الدولية أكثر أمانًا ، وكذلك للبحرية الأميركية والسفن التجارية”.

وكانت سنتكون أعلنت ،الجمعة، عن ضرب وإسقاط “12” مسيرة في مناطق سيطرة الحوثيين باليمن، وفوق البحر الأحمر وخليج عدن.

وتضامنا مع غزة التي تتعرض منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، لعدوان إسرائيلي بدعم أميركي، يستهدف الحوثيون بصواريخ ومسيّرات سفن شحن مرتبطة بإسرائيل في البحر الأحمر، ما أثر سلبا على حركة الشحن والتجارة والإمداد.

وحسب وكالة “الأناضول”، فقد دخلت التوترات في البحر الأحمر مرحلة تصعيد لافت منذ استهداف الحوثيين في 9 يناير/ كانون الثاني الماضي، سفينة أميركية بشكل مباشر، بعد أن كانوا يستهدفون في إطار التضامن مع قطاع غزة سفن شحن تملكها أو تشغلها شركات إسرائيلية، أو تنقل بضائع من وإلى إسرائيل.