انطلاق اجتماع جدة حول تسوية الأزمة الأوكرانية

انطلقت في مدينة جدة (غرب السعودية)، اليوم السبت، اعمال اجتماع مُستشاري الأمن الوطني وممثلي نحو 40 دولة بشأن الأزمة الأوكرانية التي بدأت قبل نحو 18 شهراً، في مسعى لإحداث اختراق والخروج برؤية موحدة باتجاه تحقيق السلام. 

وكان السياسي الأميركي المخضرم هنري كيسنجر قال في مايو (أيار) الماضي إن المفاوضات لتحقيق السلام في أوكرانيا يمكن أن تتم في وقت لاحق من هذا العام، مشيراً إلى أن دخول الصين في العملية يمكن أن يعزز مفاوضات السلام.

وأعلنت الخارجية الصينية أن المبعوث الخاص لشؤون أوراسيا، لي هوي، سيزور جدة لحضور المحادثات، وأكد وانغ ون بين، المتحدث باسم الوزارة في بيان أن بلاده على استعداد للعمل مع المجتمع الدولي للعب دور بناء في دعم حل سياسي للأزمة.

وكان الرئيس زيلينسكي عبّر عن امتنانه للسعودية والدول المشاركة في اجتماع جدة للأمن دعماً للاستقرار العالمي وتأسيس قاعدة انطلاق صلبة لحوار سلام شامل، في المقابل، ذكر دميتري بيسكوف الناطق باسم الكرملين، أن روسيا ستتابع هذا الاجتماع، وقال: نحن بحاجة إلى فهم أهداف المحادثات المزمعة، وما الذي ستجري مناقشته. مشيراً إلى أن أي محاولة لتعزيز تسوية سلمية تستحق تقييماً إيجابياً.

وقال إيهور جوفكفا، كبير المستشارين الدبلوماسيين لزيلينسكي، الخميس، في تصريحات لـرويترز: أحد الأهداف الرئيسية لهذه الجولة من المفاوضات سيكون التوصل مؤخراً لتفاهم عام حول طبيعة النقاط العشر التي طرحتها كييف في الخريف الماضي، ويعمل زيلينسكي على الترويج لها، إذ تشمل الاستعادة الكاملة لوحدة أراضي أوكرانيا، والدعوة لحماية إمدادات الغذاء والطاقة، والسلامة النووية، والإفراج عن كل الأسرى.

ويأتي اجتماع جدة استكمالاً لنقاشات حول السلام، استضافتها العاصمة الدنماركية كوبنهاغن في يونيو (حزيران) الماضي، بمشاركة مسؤولين كبار من أوكرانيا ودول مجموعة السبع والاتحاد الأوروبي، ودول السعودية والبرازيل والهند وجنوب أفريقيا وتركيا.