وزير خارجية الكويت يعلن فتح ملحقية بالبصرة و إرسال وفد لبحث حقول النفط المشتركة

أعلن وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، أن بلاده قررت ارسال وفد الى العاصمة العراقية بغداد لاستكمال بحث ملف الحقول النفطية المشتركة.

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك بين وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين ونظيره الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح، في مبنى وزارة الخارجية العراقية في العاصمة بغداد اليوم الاحد.

وقال وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين خلال المؤتمر الصحفي: “تطرقنا إلى العلاقات الثنائية بين العراق والكويت، كما وبحثنا كيفية حماية العلاقات الجيدة بين العراق والكويت وكيفية تطويرها، وأيضاً تطرقنا إلى عملية تسهيل الزيارات بين البلدين”.

و أضاف فؤاد حسين: “ناقشنا ملف ترسيم الحدود والاتفاق على استمرار انعقاد اللجان بشأن الملف، وأكدنا على إنهاء المسائل الحدودية بين العراق والكويت”، مشيراً الى أن “الملف النفطي والحقول المشتركة كانت جزءاً من مباحثاتنا، وأن الاطار الصحيح لحل المشاكل هو التباحث والحوار”.

“رحب الجانبان العراقي والكويتي، بالاتفاق السعودي الايراني وكان للعراق دورا مهما في تهئية الاجواء للوصول الى هذا الاتفاق”، حسب وزير الخارجية فؤاد حسين. من جانبه، قال وزير الخارجية الكويتي سالم عبد الله الجابر الصباح في المؤتمر الصحفي المشترك: “تربطنا مع العراق علاقات تاريخية متجذرة وقوية، والعلاقات بين العراق والكويت ليست سياسية فقط بل اسرية وعلاقة أهل”.

واضاف سالم الصباح: “أجرينا مباحثات مثمرة للغاية عكست عمق العلاقات الثنائية القوية بين البلدين، وعقدنا العزم على العمل سوية لتطوير هذه العلاقات وتطويرها”، لافتاً الى أن “هنالك توافقاً في وجهات النطر بأهمية حل المشاكل بين الدولتين، وعلى رأسها انهاء ترسيم الحدود بين البلدين”.

وبيّن وزير الخارجية الكويتي: “بحثنا موضوع الصيادين والتأشيرات ومواضيع عديدة لها تأثير على عمق علاقاتنا، وهنالك تطابق بوجهات النظر بيننا يشكل تام”، منوهاً الى أن “فريقاً من وزارة النفط الكويتية سيكون في بغداد يوم 10 من شهر أيلول، لاستكمال بحث امور الحقول النفطية بين الكويت والعراق”.

كما أشار الى “اجتماع للجنة الفنية القانونية يوم 14 من شهر آب في بغداد لاستكمال التشاور بشأن ترسيم الحدود البحرية”، مضيفاً أن بلاده قررت فتح ملحقية تجارية في قنصليتها في البصرة.