بسبب قلة الإطلاقات من تركيا.. انخفاض منسوب ثاني اكبر سدود المياه في العراق

اعلن مدير ناحية البغدادي بمحافظة الانبار شرحبيل العبيدي، اليوم الاحد، انخفاض كبير في منسوب مياه ثاني اكبر سدود المياه في العراق جراء تلاعب الجانب التركي بحصة العراق من الاطلاقات المائية.

وقال العبيدي في تصريح، تابعته /الوسطية/: ان “منسوب مياه سد حديثة غربي الانبار، شهد انخفاض كبير في مناسيب المياه جراء تلاعب الجانب التركي بحصة العراق المائية الامر الذي انعكس سلباً على ديمومة التيار الكهربائي لمحطة سد حديثة التي تولد الطاقة وتغذي معظم مدن الانبار بالكهرباء”.

واشار، الى ان “قلة منسوب مياه سد حديثة الذي يعد ثاني اكبر سدود المياه في العراق تسبب في وضع قيود صارمة من قبل وزارة الموارد المائية على الحصص المائية المخصصة للمزارعين وتقليلها بشكل غير مسبوق، ما ادى الى عزوف المزارعين عن زراعة اراضيهم بمختلف المحاصيل الزراعية وحول مدن الانبار الغربية المنتجة لمختلف الاصناف الزراعية الى مدن مستورة بسب خطة توزيع المياه الغير مدروسة من قبل الوزارة المعنية ناهيك من ان وزارة الموارد المائية لا تملك الرؤيا المدروسة بشكل علمي في التعامل مع الانخفاض الكبير في المخزون المائي”.

وأضاف العبيدي، أن “الانخفاض الكبير في مناسيب مياه نهر الفرات أسفر عن جفاف الاهوار في المحافظات الجنوبية ما اثر سلباً على تصدير المحاصيل الزراعية من المحافظات الجنوبية الى الاسواق المحلية في الانبار”.