التجارة: امنا خزين الحنطة الى نهاية 2022 

اعلن وكيل الوزارة للشؤون الادارية في وزارة التجارة، ستار الجابري، اليوم الاحد، تأمين حزين الحتطة الى نهاية عام 2022.

وقال الجابري، في تصريح صحفي، تابعته /الوسطية/  ان :”زيرتنا الى محافظة البصرة تاتي ضمن سلسلة زيارات لعدد من المحافظات بناء على اوامر وزارية بان يكون هناك نفير عام لجميع الكادر المتقدم للوزارة”.

واضاف، ان “محافظة البصرة ليست زراعية وهي تحتاج شهريا الى 36 الف طن من الحنطة وماتم استلامه منها من المحصول لهذا العام 19 الف طن فقط، بالتالي يتم مناقلة الحنطة من المحافظات لسد حاجة المواطنين”.

وتابع الجابري “البصرة تستحق الكثير من جميع المحافظات لتوفير القمح والان تم الشروع بتوزيع 25% من الحصة الرابعة في جميع محافظات العراق ماعدا اقليم كردستان، وفي نهاية هذا الاسبوع يتم اطلاق 25% اخرى من الحصة الرابعة حتى الوصول الى كامل الحصة لمحافظة البصرة”.

وبين ان “العراق اليوم يمر بازمة كبيرة وهناك ازمة عالمية بشان الامن الغذائي؛ لكن سياسة الوزارة بكوادرها والفروع في محافظة البصرة كان له جهد واضح ومميز في معالجة هذه المشكلة”.

واشار الى “خزين استراتيجي جيد من القمح لدى العراق حيث تجاوز موسم التسويق مليون و900 الف طن، وتأمين مادة الطحين الى نهاية العام الجاري او ثلاث حصص منها، عدا حنطة المستوردة وننتظر مصادقة قانون الامن الغذائي لتوفر السيولة النقدية ليتم التعاقد مع شركات عالمية بالتالي تجاوز المحنة لحين موسم التسويق القادم في ايار 2023”.

فيما يخص السلة الغذائية، اوضح الجابري “كان هناك جهد كبير للشركة العامة للمنتجات الغذائية ومن يوم الاحد سيتم توزيع السلة الغذائية الخامسة ويعتبر ايضا انجاز في ظل الازمة العالمية والمالية، كما تمت السيطرة على اسعار السوق المحلية”.