وزير النفط يعلن إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون

اعلن وزير النفط حيان عبد الغني، اليوم الاثنين، إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون بسعة (12 مقمق) في حقل شرقي بغداد.

وقال عبد الغني في بيان، ان “انطلاق أول دعوة مباشرة لمشروع خفض الكاربون بإستثمار غاز (الفلير) في حقل شرقي بغداد ، تمثل البداية لانطلاق حزمة من المشاريع التي تخطط لها وزارة النفط ويتم تمويلها  من سندات الكاربون”.

ذلك جاء خلال إنعقاد ورشة فنية تخصصية بعنوان “سندات الكاربون ” نظمتها دائرة التدريب والتطوير في وزارة النفط ، التي تهدف الى استعراض رؤية الوزارة بخصوص ملف خفض الكاربون وخططها الواعدة في هذا الاطار.

واشار الى ان “إطلاق أول مشروع يمول من سندات الكاربون وبسعة (12 مقمق) في حقل شرقي بغداد خطوة باتجاه تنفيذ التزامات العراق والوزارة في خفض الانبعاثات والحفاظ على البيئة”.

ولفت الى ان “الوزارة تعمل على تعزيز رصيدها من سندات الكاربون عبر الاستثمار الامثل للغاز المصاحب وتقليص نسبة حرق الغاز في جميع الحقول النفطية”.

من جانبه، وبحسب البيان، اوضح مستشار وزارة النفط لشؤون الطاقة عبد الباقي خلف ان “الوزارة شكلت فريق عمل متكامل معني بملف خفض الكاربون، ممثلا بلجنة مركزية ولجان فرعية موزعة على شركات الوزارة، حيث تم وضع كافة الاليات وخطوات العمل (بسندات الكاربون) وقد خول مجلس الوزراء السيد وزير النفط صلاحية وضع الاليات المناسبة لذلك، ومنها اجراءات وخطوات العمل بمشاريع خفض الكاربون الى جانب الآليات التجارية  والتعاقدية مع الشركات المختصة”.