الأحوال المدنية: لايحق لأي دولة التعامل مع الجواز العادي بحلول نهاية 2024

أحصت مديرية الأحوال المدنية والجوازات والاقامة العامة، بالأرقام عدد الجوازات العادية والإلكترونية والبطاقات الموحدة الصادرة خلال عام 2023.  

و قال مدير مديرية اللواء الحقوقي نشأت ابراهيم الخفاجي في لقاء تلفزيوني تابعته الوسطية، أن:”هناك لجنة عليا لمتابعة قضية الجوازات”، لافتا إلى أن “العراق يشهد انتقالة نوعية في الجوازات”.

و أضاف، أن”الجواز العادي يبقى مستمر العمل به مع الجواز الالكتروني”، مؤكدا “اصدرنا اكثر من 1.3 مليون جواز عادي منذ بداية 2023”.

و تابع، أنه “تم إعداد تأهيل البنايات لتكون مستعدة للجواز الالكتروني”، مبينا أنه “تم افتتاح 12 مكتبا داخل العراق و8 محطات بالخارج لاصدار الجوازات الالكترونية”.

و أشار إلى أنه “تم اصدار جوازات الكترونية لاكثر من 295 الف عراقي”، منوها بان “اصدار الجواز الالكتروني يتطلب البطاقة الموحدة والسكن”.

وأوضح أن ” كلفة الجواز الالكتروني تبلغ 91 الف دينار”، مشيرا إلى أن “اكثر من 33 مليون عراقي يمتلك بطاقة موحدة ، و لايحق لأي دولة التعامل مع الجواز العادي بحلول نهاية 2024”.  

و أكد أنه”تم اصدار اكثر من 10 ملايين بطاقة موحدة منذ بداية 2023″، مضيفا، “كنا نعاني من ضعف الاقبال على البطاقة الموحدة في البداية”.

و بين ،أنه”لا يمكن تزوير البطاقة الموحدة اطلاقا”، مؤكداً ان “البطاقة الموحدة هي المراة الحقيقية لكل المشاريع الالكترونية”.

و تابع: “ورثنا أخطاء عديدة من السجلات اليدوية”.