وزيرة المالية تناقش السفير البريطاني بخطوات انضمام العراق “للنظام المالي العالمي”

ناقشت وزيرة المالية، طيف سامي محمد، اليوم الأحد، بمقر الوزارة، مع سفير المملكة المتحدة لدى بغداد ستيفن هيتش والوفد المرافق له خطوات انضمام العراق “للنظام المالي العالمي”.

وذكر بيان للمالية، ان :”اللقاء شهد التباحث في توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين الصديقين، عبر تنمية التعاون المشترك في مجال المال والإقتصاد وتبادل الخبرات”.

كما بحث الجانبان “بحث آليات التعاون المشترك في مجال دعم السياسات المالية والمصرفية وبناء القدرات البشرية ومناقشة خطوات العراق في الانخراط بالنظام المالي الدولي وأبرز الإجراءات والإصلاحات التي تجريها الحكومة في مجال القطاع المصرفي والمالي بما يُسهم في تعزيز التنمية الاقتصادية في العراق”.

يذكر ان العراق يسعى إلى تلبية متطلبات الانضمام كعضو لمنظمة التجارة العالمية، وسط تحديات كبيرة تتعلق بما يصفه مراقبون “تشوهات” هيكلية واقتصادية وتشريعية عرقلت عملية الحصول على العضوية بشكل رسمي.

وكانت بغداد قد حصلت سابقاً على صفة المراقب فقط، لوجود اشتراطات كثيرة لم تحققها في هذا الإطار.

ويرى مختصون أن العراق غير مهيأ للانضمام إلى المنظمة ما لم يجر تحقيق إصلاحات اقتصادية وتشريعية تذلل العقبات أمام ملف انضمام العراق، مما يتطلب بذل مزيد من الجهود من أجل تهيئة كل المتطلبات اللازمة، لتسهيل مهمته في الحصول على العضوية الكاملة.