الخدمات النيابية تكشف عن مقترح لإنشاء مطارات تجارية مصاحبة لمشروع طريق التنمية

كشفت لجنة الخدمات والاعمار في مجلس النواب ،اليوم الخميس، عن وجود مقترح لإنشاء مطارات تجارية في البلاد إضافة لطريق التنمية الجديد.

و قال عضو اللجنة حيدر الجبوري في تصريح “إن: “طريق الحرير أو ما يسمى طريق التنمية الجديد يحمل في طياته جدوى اقتصادية كبيرة للبلاد ومكمل لمشروع ميناء الفاو الكبير”،مؤكدا ان “المشروع لا يزال قيد الدراسة و إعداد التصاميم”.

و أضاف الجبوري،ان “الطريق سيكون عبارة عن طريق سككي واخر سريع بعمق 20 كيلو متر عن الطريق الدولي الحالي”،مشيرا الى ان “الطريق سيبدأ من ميناء الفاو مرورا بمحافظات الوسط والجنوب لغاية تركيا”.

ولفت الى ان “الطريق سيربط بالدول المجاورة من بينها الاردن والسعودية”،فيما نوه عن “وجود مقترح لانشاء مطارات تجارية مصاحبة لمشروع الطريق”.

وختم الجبوري حديثه بالقول،ان “مستقبل مزدهر ومنفعة اقتصادية كبيرة سيحققها العراق في حال انجاز هذه المشاريع الستراتيجية”.

ومن المقرر يوم السبت المقبل عقد مؤتمر على مستوى وزراء النقل لكل من دول تركيا، ايران، سوريا، الأردن، ودول مجلس التعاون الخليجي، للبحث بهذا المشروع.

وبحسب الاعلام الحكومي فأن مشروع طريق التنمية الستراتيجي سيبدأ من البصرة ويمر بعشر محافظات عراقية وصولاً إلى تركيا ومنها إلى اوروبا، ومن مزاياه ربط تجارة شرق العالم بغربه، فيما ستصل الأرباح السنوية إلى قرابة (4) مليار دولار فضلاً عن توفيره (100) ألف فرصة عمل.