محكمة الكرخ تقرر إلغاء 4 عقود نفطية ‘باطلة‘ لكردستان

كشف موقع ” REPORT OIL IRAQ ،”اليوم الثلاثاء، عن قرار قضائي بحق 4 عقود تعود لشركات نفطية في اقليم كردستان.

وذكر الموقع، أن “محكمة الكرخ التجارية في بغداد اصدرت امرا بإلغاء أربعة عقود نفطية لكردستان العراق، حيث تكثف وزارة النفط مساعيها لتنفيذ الحكم التاريخي الصادر في شباط ضد حكومة إقليم كردستان واستغلال قطاع النفط”.

واضاف، أنه “في جلسة أغلقت أمام الاعلام، أصدرت المحكمة التجارية في بغداد/ الكرخ، أحكاًما تعلن أن أربعة عقود نفطية لحكومة إقليم كردستان باطلة، وفًقا لمسؤول رفيع في وزارة النفط”.

ونقل الموقع، عن مصادر نفطية مطلعة بصورة مباشرة على الاجراءات، قولها إن “المتهمين في القضايا الاربع التي تم البت فيها يوم الاثنين الماضي هم: (DNOالنرويجية) (Genel المسجلة في بريطانيا) و( WesternZagros الكندية )و (HKN الامريكية)”.

ويوم امس الاثنين، أصدرت وزارة النفط، توضيحًا بشأن موقف شركات النفط العالمية العاملة في كردستان من قرار المحكمة الاتحادية.

وقالت الوزارة في بيان تلقته /الوسطية/  إنه “بالنظر للعديد من التساؤلات الموجهة لها من الصحافة العالمية والمحلية بخصوص موقف شركات الخدمات النفطية العالمية العاملة في اقليم كردستان، من قرار المحكمة الاتحادية، نؤكد بأن شركات (شلمبرجر، وبيگرهيوز،وهاليبرتون) التي تعد من الشركات العالمية الرصينة في مجال الخدمات النفطية الساندة، وبحسب مخاطباتها الرسمية للوزارة أكدت عدم التقديم على مشاريع جديدة في اقليم

كردستان امتثالاً لقرار المحكمة الاتحادية وتوجيهات اللجنة التوجيهية المشكلة في وزارة النفط”.

وأشارات إلى أن “الشركات اعلاه هي الان في طور تصفية واغلاق المناقصات والعقود القائمة”، مؤكدة أنه “بموجب هذا التعهد بأنها لا تمتلك كيانًا تجاريًا او شركات اخرى تعمل في الاقليم سواء بالعالمة التجارية لها او لغيرها او بالانابة عنها، وبما لايخالف قرار المحكمة الاتحادية الموقر، او يتقاطع مع توجيهات الوزارة”.